ما هي عملة البيتكوين والعملات المشفرة cryptocurrency& Bitcoin؟

 ما هي عملة البيتكوين والعملات المشفرة cryptocurrency& Bitcoin؟


 في هذا الدليل على موقع ليدر ، ستتعلم كل شيء عن Bitcoin (BTC) والعملات المشفرة ، وكيف تعمل ، وسبب وجودها ، ونوع التكنولوجيا التي تقف وراء  البيتكوين Bitcoin.

 


لم يمض وقت طويل حتى بدأ الناس في سماع كلمتي "Bitcoin" و "cryptocurrency" وقلة من الناس خارج مجتمعات التشفير يعرفون ما هم عليه واعتقد الكثير أنها مجرد صيحة أخرى ستفشل في غضون بضع سنوات.



كانت قيمة البيتكوين بضعة سنتات فقط ، لذلك من الواضح أنها لم تكن ذات قيمة كبيرة ولهذا السبب ، تم تجاهله من قبل الجماهير. 


Bitcoin
Bitcoin



كان هناك الكثير من الاستثمارات المربحة التي يمكن للمرء القيام بها ، بعد كل أولئك الذين استثمروا مبالغ من المال في العملة الرقمية الجديدة آمنوا بالنظام الذي اقترحه مؤسسها ، ساتوشي ناكاموتو ، أو ببساطة أرادوا معرفة كيفية عمله. 



في كلتا الحالتين ، أولئك الذين آمنوا حصلوا على مكافأة كبيرة واستمروا في الحصول على المكافآت ، لأن عملة البيتكوين الواحدة تكلف الآن آلاف الدولارات. 


لقد استغرق الأمر خمس سنوات فقط لكسر Bitcoin علامة $1000 دولار في أواخر عام 2013 ، وبعد بضع سنوات فقط ، وصلت أسعار البيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق ، حيث تجاوزت بكثير علامة 10000$ دولار لعملة واحدة بيتكوين! 


ومع ارتفاع الأسعار والنمو السريع للغاية ، أصبح المزيد والمزيد من الناس مهتمين بالبيتكوين والعملات المشفرة بشكل عام. 


نظرة على العملات المشفرة والعملات المشفرة الماضية الملونة من Bitcoin هي عملات رقمية ذات طبيعة إلكترونية وليس لديهم شكل مادي مثل النقود الورقية أو العملات المعدنية الموجودة في محفظتك الآن. لا يمكنك حملهم جسديًا ، لكن يمكنك شراء أشياء معهم.



اعتمادًا على التاجر الذي تتعامل معه ، قد يقبلون أكثر من عملة مشفرة للدفع وفقًا لـ CoinMarketCap (coinmarketcap) ، هناك أكثر من 1000 عملة مشفرة نشطة في الوقت الحالي. 


إذا كنت تتطلع إلى استثمار أموالك التي كسبتها بشق الأنفس ولكنك لا تستطيع تحمل أسعار البيتكوين في الوقت الحالي ، فهناك الكثير من العملات المشفرة البديلة للاختيار من بينها ، بما في ذلك Ethereum و Litecoin و Ripple و Dash و Monero و Zcash والمزيد. 



بالطبع ، نوصيك بإجراء بحث شامل عن العملة المشفرة التي تريد الاستثمار فيها ، حيث لا يتم إنشاء جميع العملات المشفرة على قدم المساواة. 


بعضها أكثر استقرارًا من البعض الآخر وبالتالي ستكون استثمارات أفضل والبيتكوين ليست العملة المشفرة الأولى في العالم ، لكنها الأكثر نجاحًا. 


لقد جاء الكثير من قبل ، لكن الجميع فشلوا  وما سبب الفشل؟ كانت للعملة الافتراضية مشكلة متأصلة:


كان من السهل مضاعفة الإنفاق حيث يمكنك دفع 100$ دولار لتاجر واحد واستخدام نفس المبلغ للدفع لتاجر ثان! أحب المحتالون والمحتالون هذه الثغرة. 



ولحسن الحظ ، في عام 2007 ، بدأ ساتوشي ناكاموتو العمل على مفهوم البيتكوين وفي 31 أكتوبر من العام التالي ، نشرت كتابها الأبيض بعنوان "Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System" الذي حدد نظام الدفع الذي عالج مشكلة الإنفاق المزدوج للعملات الرقمية. 



لقد كان مفهومًا رائعًا لفت انتباه مجتمع التشفير حيث تم تسجيل برنامج Bitcoin Project في SourceForge بعد أسبوع من نشر الورقة البيضاء. 


في يناير 2009 ، تم تعدين أول كتلة بيتكوين تسمى "Genesis block" وبعد أيام ، سجلت الكتلة 170 أول معاملة بيتكوين بين هال فيني وساتوشي ناكاموتو.

 

في العام التالي ، في نوفمبر 2010 ، تجاوزت القيمة السوقية لعملة البيتكوين المليون دولار! كانت هذه لحظة محورية في تطوير Bitcoin حيث جذب المزيد من الأشخاص اهتمامهم واستثمارهم في عملات البيتكوين. 


كان السعر في هذه المرحلة 0.50 دولار / بيتكوين ومع ذلك ، في يونيو 2011 ، واجهت Bitcoin ما يسمى بـ "الفقاعة العظيمة لعام 2011" بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 31.91 دولار / بيتكوين.



بعد 4 أيام فقط من الوصول إلى أعلى سعر له ، انخفض سعر الصرف إلى 10 دولارات / بيتكوين فقط. أصيب العديد من المستثمرين بالذعر من خسارة الكثير من المال وبيعهم بخسارة. 


استغرق سعر الصرف ما يقرب من عامين للتعافي وتجاوز أعلى مستوى سابق له على الإطلاق واتخذ أولئك الذين احتفظوا بعملة البيتكوين الخاصة بهم القرار الصحيح حيث استمر السعر في الارتفاع وتجاوز توقعات الجميع. 



الشيء المثير للاهتمام حقًا في Bitcoin هو أنه على الرغم من أن جميع المعاملات عامة ولا يوجد شيء مخفي عن أي شخص ، فلا أحد يعرف في الواقع أي شيء عن Satoshi Nakamoto. 



تكهن الكثيرون بأنه ليس مجرد شخص واحد ، ولكنه اسم مستعار جماعي لمجموعة من مطوري التشفير. 


تقدم البعض بزعم أنه ساتوشي ، ولكن حتى يومنا هذا ، لا تزال هويته الحقيقية سرية. 


لماذا توجد العملات المشفرة؟


بدأ الكثير من الناس في التفكير في أن العملات المشفرة ، وخاصة البيتكوين ، على وشك استبدال عملاتنا الوطنية مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو والدولار الكندي وغير ذلك.

 

هذا لأن العملات المشفرة بدأت تصبح بدائل قابلة للتطبيق للغاية للعملة التقليدية حيث توجد العملات المشفرة لمعالجة نقاط الضعف في العملات التقليدية التي تدعمها بالطبع البنوك المركزية والحكومات.



هذا يجعل العملات التقليدية عرضة للفساد والتلاعب ، من بين العديد من المشاكل الأخرى. على عكس العملات التقليدية ، لا توجد هيئة حاكمة وراء البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى ، مما يعني أنها لا تخضع لأهواء أي شخص. 



Bitcoin لامركزية تمامًا ومفتوحة المصدر وشفافة وهذا يعني أنه يمكنك رؤية جميع المعاملات التي تم إجراؤها على الشبكة ويمكنك التحقق من البيانات الموجودة على blockchain ومراجعتها بنفسك للتحقق من صحة كل معاملة. 



ايضاً تعمل Bitcoin على خوارزميات رياضية معقدة للغاية لتنظيم إنشاء عملات البيتكوين الجديدة والتأكد من عدم حدوث إنفاق مزدوج على الشبكة (تذكر أن هذا هو كعب أخيل للعملات الافتراضية الفاشلة قبل Bitcoin).

 

رمز Bitcoin آمن ومتقدم لدرجة أنه من المستحيل عملياً خداع النظام ، لذلك إذا كنت تعتقد أنه يمكنك إنشاء عدد غير محدود من عملات البيتكوين ، فأنت مخطئ جدًا. واحدة من المشاكل الرئيسية مع العملات التقليدية هي أنها ليست محدودة العدد. وهذا يعني أن الحكومات والبنوك المركزية يمكنها طباعة المزيد من الأموال عندما تراها مناسبة. 



عندما تتم طباعة المزيد من الأموال ودخولها الاقتصاد ، فإن هذا يقلل من القوة الشرائية لأموالنا الورقية ، مما يعني أنه يجب علينا إنفاق المزيد على عنصر لم ننفق عليه سوى بضعة دولارات من قبل ؛ هذا يسمى التضخم. 


من ناحية أخرى ، فإن البيتكوين قصة مختلفة. ينص بروتوكول Bitcoin على أنه يمكن تعدين وإنشاء 21.000.000 عملة بيتكوين فقط ، مما يعني أن البيتكوين ، في الواقع ، مورد نادر. 



أيضًا ، مثل العملات الوطنية ، فإن عملات البيتكوين قابلة للقسمة ، تمامًا مثل البنسات على الدولار أصغر وحدة من البيتكوين تسمى ساتوشي ، وهي 1 / 100،000،000 من البيتكوين. 



هذا يعني أنه يمكنك استثمار بضعة آلاف من Satoshis في وقت واحد حتى تحصل أخيرًا على عملة بيتكوين كاملة. 


بالطبع ، إذا ذهبت إلى هذا الطريق ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى 1 BTC ، ولكن إذا استمر السعر في الارتفاع ، فإن شراء بعض Satoshis على أساس منتظم قد يؤتي ثماره على المدى الطويل.

 

سبب آخر لاكتساب شهرة العملات المشفرة هو أنها محمولة للغاية ، مما يعني أنه يمكنك اصطحابها معك أينما ذهبت. يمكنك أن تفعل الشيء نفسه بالمال المادي والذهب.



ومع ذلك ، فإن الكمية الكبيرة ستضع عبئًا ثقيلًا على محفظتك أو حقيبتك , ولهذا حاول وضع مليون دولار في حقيبة أو حمل حقيبة من الذهب! إنه بالتأكيد ليس خفيفًا كما يبدو في الأفلام. 



مع العملة المشفرة ، لديك خيارات مختلفة للمحفظة ، وكلها محمولة للغاية ، بحيث يمكنك بسهولة سداد المدفوعات في أي وقت وفي أي مكان تريده. 



لا تخضع عملات البيتكوين للوائح المصرفية والحكومية ,هذا يعني أنك لست بحاجة إلى دفع تلك الرسوم المصرفية المرتفعة التي تتكبدها في كل مرة ترسل فيها مدفوعات إلى أشخاص آخرين. 



لا تحتاج أيضًا إلى الانتظار عدة ساعات أو حتى بضعة أيام حتى يتم تسوية مدفوعاتك أو نشرها ، حيث يتم سداد مدفوعات البيتكوين على الفور تقريبًا (عادةً في غضون 10-45 دقيقة). 


كيف تعمل البيتكوين Bitcoin؟


 في هذا القسم ، سنبذل قصارى جهدنا لشرح عملية Bitcoin بأكبر قدر ممكن من البساطة دون الخوض في الكثير من المصطلحات التقنية. 


أول شيء عليك القيام به هو الحصول على بعض عملات البيتكوين حيث يمكنك تعدينها بنفسك ، أو تلقي شيء كدفعة مقابل سلع أو خدمات ، أو الشراء من بورصة بيتكوين مثل Coinbase أو Kraken.

 

هناك محافظ مختلفة لك لتخزين عملات البيتكوين الجديدة الخاصة بك ويمكنك استخدام محفظة سطح المكتب أو محفظة تطبيقات الجوال أو المحفظة الورقية أو محفظة الأجهزة أو المحفظة عبر الإنترنت.



هناك مزايا وعيوب لكل نوع من أنواع المحافظ ومع ذلك ، يتفق معظم الخبراء على أن المحافظ عبر الإنترنت ، وتحديداً تلك الموجودة في البورصات ، ليست آمنة لأن كلاً من المفاتيح الخاصة والعامة مخزنة على الإنترنت. 


هذا يجعل محفظتك معرضة بشدة للمخترقين عندما تختار المحفظة الأنسب لاحتياجاتك ، يمكنك البدء في إجراء معاملات البيتكوين. 



لإرسال Bitcoin إلى مستخدم آخر ، كل ما عليك فعله هو الحصول على عنوان بريدهم الإلكتروني أو Bitcoin ، وإدخال المبلغ الذي تريد إرساله ، وكتابة ملاحظة سريعة لإخبارهم عن الغرض من الدفع (هذا اختياري) ، والضغط على الزر زر إرسال! بدلاً من ذلك ، إذا كان لديك رمز الاستجابة السريعة في محفظة البيتكوين الخاصة بك ، فيمكنك ببساطة مسحه ضوئيًا والضغط على إرسال.

 

ستظهر المعاملة في حساب الشخص الآخر في فترة زمنية قصيرة ، عادةً ما بين 10 و 45 دقيقة. يتم شرح سبب "الانتظار" بمزيد من التفصيل في القسم التالي. وهذا هو! معاملات Bitcoin سريعة وآمنة ورخيصة ، وهي البديل المثالي للدفع ببطاقات الائتمان والخصم الصادرة عن البنوك ، وحتى الدفع نقدًا.



التكنولوجيا وراء البيتكوين على السطح ، تبدو معاملات البيتكوين سريعة وسهلة ، وهي كذلك بالفعل. ومع ذلك ، خلف الكواليس ، فإن التكنولوجيا التي تجعل شبكة Bitcoin تعمل بسلاسة هي دفتر الأستاذ الضخم المعروف باسم blockchain. 



إنه ضخم لأنه يحتوي على سجل لكل معاملة بيتكوين تمت منذ إطلاق Bitcoin لأول مرة في عام 2009. مع مرور الوقت وتحدث المزيد من المعاملات ، سيستمر حجم blockchain في النمو.



عندما ترسل دفعة ، ترسل محفظتك أو تطبيقك طلبًا إلى شبكة Bitcoin بأكملها المكونة من أجهزة كمبيوتر أو عقد. 


ثم تتحقق هذه العقد من صحة معاملتك باستخدام الخوارزميات المعروفة. بمجرد التحقق من معاملتك وتأكيدها ، يتم دمجها مع المعاملات الأخرى لإنشاء كتلة جديدة من البيانات لـ blockchain. 


ثم تتم إضافة هذه الكتلة الجديدة إلى نهاية blockchain وعندما يحدث هذا ، تكون المعاملة قد اكتملت وهي الآن دائمة. 


تستغرق هذه العملية بأكملها حوالي 10 إلى 45 دقيقة من البداية إلى النهاية (وهذا هو سبب عدم حدوث معاملات Bitcoin على الفور). 



بمجرد اكتمال المعاملة ، لا يمكن لأي شخص التراجع عن المعاملة أو حذفها. الشخص الذي أرسلت دفعة البيتكوين إلى (المستلم) سيرى الآن مدفوعاتك في محفظته. 



إذن من يتحقق ويؤكد المعاملات إذا لم يكن هناك هيئة مركزية تحكم الشبكة؟ الجواب هو عمال المناجم. عمال المناجم هم حرفيًا شريان الحياة لشبكة البيتكوين بأكملها. 


حتى أن البعض قارن بين عمال المناجم والهامستر على العجلة التي تحافظ على تشغيل شبكة Bitcoin بأكملها! وهذا صحيح. 



يلعب عمال المناجم دورًا مهمًا في نجاح Bitcoin لدرجة أنهم يستحقون حقًا أن يكافأوا بعملات البيتكوين الثمينة. 


بدونها ، لن يتم إنشاء كتل جديدة أو إضافتها إلى blockchain وإذا لم تتم إضافة أي شيء إلى blockchain ، فلن يتم إنهاء أي معاملة على الإطلاق. هذا يعني أنه لا أحد على الشبكة يرسل أو يستقبل مدفوعات البيتكوين.

 

لن يتم إنشاء عملات بيتكوين جديدة. نظرًا لأن المعدنين لا غنى عنهم لشبكة Bitcoin ، يتم تعويضهم عن عملهم الشاق من حيث عملات البيتكوين (لن يكون من المنطقي مكافأتهم بأموال ورقية تقليدية). هم تقريبا مثل موظفي الشبكة. 


ونظرًا لوجود كمية محدودة فقط من عملات البيتكوين (21 مليونًا) ، فإن مقدار عملات تعدين البيتكوين التي يتم الدفع لها سيستمر في الانخفاض حتى نفاد جميع عملات البيتكوين حوالي عام 2140.

 

الآن بعد أن عرفت ما هي عملة البيتكوين والعملات المشفرة ، في الموضوع القادم سوف تتعلم كيف يتم تحديد قيمة البيتكوين.


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 6 مايو 2022 في 3:34 ص

    nice

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -