برنامج تحليل موقع الويب Webalizer

 Webalizer برنامج تحليل الموقع الإلكتروني 

تحليل الموقع الإلكتروني
Webalizer

Webalizer تحليل الموقع الإلكتروني هو برنامج تحليل ملف سجل خادم الويب سريع ومجاني ينتج تقارير استخدام مفصلة للغاية وقابلة للتكوين بسهولة بتنسيق HTML ، للعرض باستخدام مستعرض ويب قياسي.



تم تصميم برنامج تحليل المواقع Webalizer لمسح ملفات سجل خادم الويب بتنسيقات مختلفة وإنتاج إحصائيات الاستخدام بتنسيق HTML لعرضها من خلال المستعرض. 


فهو يدعم سجلات wu-ftpd xferlog المنسقة ويدعم سجلات خادم تنسيق Common Logfile القياسي ، بالإضافة إلى العديد من الأشكال المختلفة لتنسيق ملف السجل المدمج ، حتى يتمكن من إنشاء إحصائيات لإحالة المواقع وأنواع المستعرضات. 


ما هو تحليل الموقع web analysis؟


تحليل موقع الويب web analysis هو عملية اختبار ومراجعة أداء موقع الويب للمقاييس الرئيسية مثل السرعة وحركة المرور وتحسين محرك البحث (SEO) وتجربة المستخدم. 


مع الاعتبار ان كل عنصر من هذه العناصر هو عامل في نجاح موقع الويب الخاص بك ، مما يعني أنها تؤثر بشكل مباشر على أداء عملك.


ما فائدة تحليل الموقع web analysis؟


يعد إجراء تحليل موقع الويب web analysis مفيدًا لأن البيانات التي يجمعها والنتائج التي يعثر عليها يمكن أن تساعدك على تحسين صفحاتك واستراتيجياتك لجذب المزيد من الزوار. 


من هناك ، لديك فرصة أفضل لتحويلهم إلى عملاء أو عملاء حيث يمكن أن يساعدك تحليل موقع الويب الخاص بك على اكتشاف مجالات التحسين الناجحة الخاصة بك وأين يمكنك الاستفادة من التحديثات والتحسينات.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك تحليل مواقع ويب منافسيك في العثور على محتوى وكلمات رئيسية لاستهدافها ، واستكشاف طرق لإنشاء تجربة تصفح أفضل ، وتصميم أفكار لجعل موقعك متميزًا وجذب المزيد من التحويلات. 


ومع ذلك ، فإن تحليل موقع الويب الخاص بك هو بالفعل مشروع كبير ، وقد يكون من الصعب تحليل منافسيك.



مميزات برنامج تحليل الموقع الإلكتروني Webalizer


  1. مكتوبة بلغة C لتكون سريعة للغاية وقابلة للحمل بشكل كبير.
  2. يدعم سجلات خادم تنسيق ملف السجل القياسية بالإضافة إلى ذلك ، يتم دعم العديد من الأشكال المختلفة لتنسيق ملف السجل المدمج ، مما يسمح بإنشاء إحصائيات لإحالة المواقع وأنواع المستعرضات أيضًا. لديه دعم أصلي لـ wu-ftpd xferlog FTP وتنسيقات سجل الحبار أيضًا.
  3. يمكن تكوين التقارير التي تم إنشاؤها من سطر الأوامر أو باستخدام ملف تكوين واحد أو أكثر. يمكنك العثور على معلومات مفصلة حول خيارات التكوين في ملف README ، والذي يتم توفيره مع جميع التوزيعات.
  4. يتم دعم أحجام غير محدودة من ملفات السجلات والسجلات الجزئية ، مما يسمح بتدوير السجلات كلما دعت الحاجة ، مما يلغي الحاجة إلى الاحتفاظ بأرشيفات شهرية ضخمة على النظام.
  5. يدعم البرنامج حاليًا 36 لغة من بينها:النرويجية والبولندية والبرتغالية (البرتغال والبرازيل) والرومانية والروسية والصربية والسلوفاكية والسلوفينية والإسبانية والسويدية والتايلاندية والتركية والأوكرانية متوفرة.
  6. منتج رائع - نستخدمه لتوليد الإحصائيات.
  7. متاح لجميع عملائنا المستضيفين.
  8. - السماح ببعض السيطرة على المخرجات ، وربما التقسيم.
  9. بيانات كل شهر في أقسام فرعية (أي ليست كبيرة كملف HTML).
  10. - تحسين الإبلاغ عن الأخطاء (في بعض الأحيان يشكو من سجل تالف في ملف السجل).


6 تحليلات الويب الرئيسية التي يجب عليك أن تتبعها


هناك العديد من المقاييس التي يمكن تتبعها باستخدام أدوات التحليل  ومع ذلك ، فإن نقاط البيانات الست هذه هي أماكن رائعة للبدء.


1. المرور العام


عندما نتحدث عن حركة مرور الويب ، فإننا نعني عدد الزيارات التي يتلقاها موقعك خلال فترة محددة وهذا الرقم مهم لأنه يخبرك إذا كان موقع الويب الخاص بك يحظى بالاهتمام الذي يستحقه:


تعد حركة المرور الإجمالية واحدة من اهم التحليلات:


لنفترض أنك تحصل على حوالي 50 زائرًا يوميًا هذا رقم منخفض إذا كان موقع الويب الخاص بك موجودًا منذ عام. 

ومع ذلك ، من اللائق أن تنشئ متجرًا قبل شهر بمعنى آخر ، ليس من المهم فقط مراقبة حركة المرور الخاصة بك ، ولكن أيضًا كيفية تطورها.


من الناحية المثالية ، ستزيد أرقامك مع نمو موقع الويب الخاص بك. إذا كانت حركة المرور الخاصة بك راكدة أو انخفضت بمرور الوقت ، فهذا مؤشر على أنك لا تفعل شيئًا صحيحًا. 


في معظم الحالات ، يمكن أن يكون ذلك بسبب مشكلات تحسين محرك البحث (SEO) ، لذلك يعد هذا دائمًا مكانًا جيدًا للبدء.


2. معدل الارتداد


عندما يزور شخص ما موقعك ويغادر دون رؤية صفحة ثانية ، فإننا نسميها "ارتداد"  تشكل النسبة المئوية لزيارات المستخدم التي يتم قياسها مقابل إجمالي عدد الزيارات معدل الارتداد الخاص بك:


يعد معدل الارتداد أحد أهم التحليلات:


هذا المقياس مهم لأنه يخبرك إذا كانت هناك أية مشكلات معلقة متعلقة بقابلية الاستخدام في موقع الويب الخاص بك وتتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع معدل الارتداد ما يلي:


  • أوقات الشحن الطويلة.
  • نظام ملاحة أخرق.
  • تصميم ويب غير جذاب.


يتراوح متوسط ​​معدل الارتداد لمعظم مواقع الويب بين 41 و 55 بالمائة (الأقل كان أفضل). ومع ذلك ، كقاعدة عامة ، إذا كان معدل الارتداد الخاص بك أعلى من 30 في المائة ، فستحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على الأسباب المحتملة التي ذكرناها أعلاه.


ومع ذلك ، يعتمد معدل الارتداد إلى حد كبير على المحتوى الذي يوفره موقعك وما تبحث عنه محركات البحث. لذلك ليس سيئًا دائمًا إذا كان أعلى من هذا الرقم.


3. مصادر الحركة


في معظم الحالات ، سيجد الزائرون لأول مرة موقع الويب الخاص بك من خلال الروابط بدلاً من كتابة عنوان URL الخاص بك. 


كما أن الصفحات التي ترتبط بموقعك هي مصادر حركة المرور الخاصة بك ، ويمكننا بشكل عام تقسيمها إلى أربع فئات:


  • محركات البحث.
  • روابط من مواقع أخرى.
  • زيارات الحملة بالبريد الإلكتروني.
  • روابط وسائل التواصل الاجتماعي.


بشكل عام ، تريد تجميع جميع مصادر الزيارات الأربعة  ومع ذلك ، فإن تركيزك الأساسي سيكون عادة على محركات البحث لأن لديها القدرة على جذب أعداد هائلة من الزيارات. 


لكن الأهم من ذلك ، إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث ، فيمكنك الحصول على روابط من مواقع أخرى بسهولة أكبر لأنها ستعتبرك مصدرًا موثوقًا به.


باستخدام أدوات تحليلات الويب ، يمكنك بسهولة مراقبة مصادر حركة المرور الخاصة بك وتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك. 


على سبيل المثال ، إذا كنت لا ترى الكثير من الزيارات من محركات البحث ، فيجب أن تفكر في مراجعة استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك.


4. الزيارات المكتبية مقابل الزيارات المكتبية للهواتف المحمولة


قد لا يفاجئك معرفة أن العديد من مستخدمي الويب يتبنون الآن حركة مرور الهاتف المحمول بالكامل. 


في الواقع ، لقد تجاوزت حركة المرور العادية على سطح المكتب منذ فترة ، لذلك من الضروري أن يقدم موقع الويب الخاص بك تجربة قوية على الأجهزة المحمولة.


باستخدام أدوات التحليلات ، يمكنك تتبع النسبة المئوية للمستخدمين الذين يزورون موقعك من خلال متصفحات سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة اي إنه مقياس بسيط جدًا لتفسيره ، ويخبرك بمكان تركيز جهودك:


حركة المرور على الجوّال مقابل سطح مكتب Google Analytics


حتى إذا كان موقع الويب الخاص بك يتلقى عددًا أكبر من زيارات سطح المكتب مقارنةً بحركة مرور الهاتف المحمول ، فإننا نوصيك بالتركيز على تحسين تجربة هاتفك المحمول , كما إن اتباع نهج المحمول أولاً في تصميم الويب سيؤتي ثماره على المدى الطويل.


5. الزوار الجدد والعائدون


من الناحية المثالية ، تريد أن يستمر الأشخاص في العودة إلى موقع الويب الخاص بك مرارًا وتكرارًا. 


نحن نطلق على هؤلاء المستخدمين اسم "الزوار العائدين" (وهم الأفضل!) ، ولكن يمكنك أيضًا اعتبارهم جمهورك الأساسي.


لدى العديد من الأشخاص أفكار مختلفة حول ما يشكل معدل مستخدم متكرر لائق. في تجربتنا ، إذا كانت حركة المرور المتكررة لديك تبلغ حوالي 30 في المائة من الإجمالي ، فأنت تقوم بعمل جيد.


ومع ذلك ، إذا كان أقل من 20 في المائة ، فإن موقع الويب الخاص بك ليس جذابًا كما ينبغي وقد يكون هذا بسبب مشكلات قابلية الاستخدام ، مثل تلك التي تؤثر على معدل الارتداد أو استراتيجية المحتوى الخاصة بك ,على أي حال ، هذا سبب لإلقاء نظرة فاحصة على موقعك ومعرفة كيفية تحسينه.


6. صفحات الخروج


لن يبقى المستخدمون على موقع الويب الخاص بك إلى الأبد ومع ذلك ، فمن المحتمل أن تكون هناك أجزاء مشتركة من موقعك يختار الزوار مغادرتها. 


تسمى هذه "صفحات الخروج" ويمكن أن توفر لك الكثير من المعلومات حول هيكل ومحتوى موقع الويب الخاص بك.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -